سلامة مكونات مستحضرات التجميل

التأكد من سلامة مكونات مستحضرات التجميل

ينبغي قراءة جميع المكونات المكتوبة على العبوة بعناية حتى لو كنت تعلمين  أن هذا النوع من المكياج غير ضار. أشارت إحدى الحملات المعينة بسلامة منتجات البشرة في بريطانيا إلى أن المرأة العادية تستخدم يومياً 12 نوعاً أو منتجاُ من منتجات التجميل( مثل الصابون والعطور والمكياج) وتُدخل أكثر من  175 مركباً كيميائياً إلى جسمها أثناء استخدام مستحضرات التجميل بأنواعها كافة.

 

من المعروف أيضاً أن الكثر من هذه  المواد الكيميائية تسبب العديد من المشلات الجلدية. علاوة على ذلك، ذكرت الحملة أن 60% من مكونات منتجات العناية بالجلد يتم امتصاصها داخل الجسم. لذا، تطالب هذه الحملة شركات التجميل بتوضيح المعلومات المذكورة على المنتج.

 

تلقيت رسالة عبر الريد الصوتي من صديقة لي تخبرني بحماس شديد أن إحدى الصيدليات المحلية تعرض بيع إصبعين من أابع أحمر الشفاه بسعر إصبع واحد. وقد أخبرتني أيضاً أنها قامت بشراء ثمانية أصابع من أحمر الشفاه بألوان مختلفة.

 

فاتصلت بها على الفور وسألتها عما إذا كانت قد قامت بقراءة المكونات المذكورة على هذا المتج أم لا، وأجابت بأنها لم تقرأ شيئاً. تعمل صديقتي كمدربة رياضية وأعلم أنها تهتم أهتماماً شديداً بما تأكله.

 

لذلك، حاولت أن أشرح لها الأمر بطريقة أعلم أنها ستستوعبها جيداً فقلت لها:" إنك تقرئين المكونات الموجودة على عبوات الأغذية الموجودة في السوبر ماركت، أليس، كذلك؟ حسناً ينطبق الأمر نفسه على مستحضرات التجميل التقليدية".

 

فذكرت لي فيما بعد أنها قرأت المكونات وأنها لم تسمع أبداً عن أي مكون من المكونات المكتوبة على العبوة. لذلك، عندما علمت أنها احتفظت بوصل الشراء، طلبت منها أن تعيد هذه المنتجات إلى الصيدلية.

 

في سبتمير عام 2007، أجرت إحجى الحملات المهتمة بمستحضرات التجميل الآمنة دراسة عن محتوى الرصاص في 33 ماركة لأحمر الشفاه.

 

وكانت المفأجاه الكبرى التي أظهرتها هذه الدراسة تتمثل في احتواء ما يقرب من 20 ماركة من أحمر الشفاه على مستويات ملحوظة من الرصاص. والأدهى من ذلك أن أياً من هذه الشركات لم تذكر على عبوة المنتج وجود الرصاص كمكون في أحمر الشفاه.

 

وفقاً لوكالة المواد السامة وسجل الأمراض الأمريكية( ATSDR)، يمكن أ؟ن يؤدي تعرض السيدات الحوامل للرصاص إلى الإجهاض، لذلك، بدأت أغلبية السيدات الحوامل اللاتي أعرفهن في استخدام مستحضرات التجميل المصنوعة من المكونات الطبيعية فقط لأنهن يعلمن أنه يتم امتصاص ما يضعن على بشرتهن من خلال الجلد  ويمكن أن يؤثر ذلك على أطفالهن أيضاً.

 

تبالغ بعض الشركات في إبراز مميزات منتجاتها بدرجة كبيرة في حين أنها لا تهتم على الإطلاق بتوضيح عيوب أو مشكلات المنتجات وقد تقوم بكثير من أضرار المنتج بخط صغير جداً على العبوة.

 

وتوجد مكونات سامة كثيرة ينبغي ملاحظتها جيداً عند قراءة المكونات المكتوبة على عبوات مستحضرات التجميل التقليدية. يستعرض الجزء التالي بعضاً من هذه المكونات التي ينبغي تجنب استخدامها دائماً.

 

بروبيلين جليكول: يستخدم في صناعة منتجات الترطيب ويشتق من زيت البترول الذي يستخدم في الفرامل الأوتوماتيكية وأجهزة إذابة الثلج الصناعية.

 

يعتبر البروبيلين جليكول مادة سامة ومن الممكن أن يدمر أغشية الخلايا ويسبب احمرار الجد و طفحاً جلدياً وجفاف البشرة. والأسوأ من ذلك أن هذه المادة يمكن أيضاً أن تخترق هذه المادة جلدك وتختلط بدمك.

 

كبريتات لوريل الصوديوم: يستخدم هذا المركب كمادة مكثفة ويساعد في تكوين الرغوة في كل من الشامبوهات ومعاجين الأسنان والمنظفات.

 

يستخدم أيضاً كعامل مبلل في المنظفات الخاصة بأراضي الجراجات والمحركات وإزالة الشحوم ومنتجات تنظيف السيارات.

 

لذلك، يمكن أن يذيب هذا المركب الزيوت الطبيعية الموجودة على جلدك مما يتسبب في تشقق الجلد وظهور التجاعيد  والخطوط الرفيعة.

 

أصباغ قار الفحم: توجد هذه الأصباغ في أصابع أحمر الشفاه وقد سببت السرطان للحيوانات التي أجريت عليها التجارب في المعامل.

 

البارابين: تستخدم مركبات البارابين لكي تطيل فترة صلاحية المكياج إلى جانب أنها تستخدم في إظهار نشاط هرمون الإستروجين القوي في الدراسات المعملية، وقد ثبت أن الدم يمكن أن يمتصها بسهولة من خلال الجلد. وقد وجدت مواد البارابين في كثير من العينات لنسيج سرطان الثدي.

 

لذلك عليك البحث عن مستحضرات التجميل التي تحمل عبارة" خالية من البارابين". على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على تسبب مواد البارابين في حدوث سرطان وإصرار شركات مستحضرات التجميل على سلامة هذه المواد، فإن علينا ألا نخاطر ونستخدم مواد مشكوكاً فيها.

 

فإذا كان هناك بديل أمن مناح ولا تحوم أية شبهات، فسوف تتحقق المصداقية المرجوة من المنتج ومن ثم، فإنني أدعوك بألا تكتفي بقراءة المعلومات المكتوبة على العبوة من الأمام فقط، بل أيضاً المعلموات المكتوبة على العبوة من الخلف، لأن المعلومات الحقيقية الضرورية يتم كتابتها في هذا المكان.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على جوجل بلس