أضرار الإفراط في تناول السكر

أضرار الإفراط في تناول السكر

نحب جميعًا مذاق السكر ولكن تناوله بإفراط  يؤثر تأثيراً سلبياً على الذهن والجسم. فالنظام الغذائي الذي يشتمل على نسبة عالية من السكريات قد يؤثر على نومك وحالتك المزاجية، إلى جانب أنه يضر بالجلد. لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل إن الإفراط في تناول السكر يسبب الالتهابات ويدمر الكولاجين الموجود في جسمك، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط تحت العين وحول الفم.

 

وعلاوةً على ذلك، يمكن أن تسبب زيادة إفراز الأنسولين في الدم التي يحدثها السكر إلى زهور الحبوب والبقع الجلدية. لذلك، فإنني أنصح دائماً بقراءة ما يُكتب على عبوات الأغذية.

 

على سبيل المثال، من الممكن أن نكتب عبارة خالٍ من السكر" على العبوة. لكن لا يعني ذلك أنه لا يحتوي على نوع بديل من مواد التحلية الصناعية.

 

ينبغي أن تتجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد التحلية التالية: شراب الذرة( عسل الجلوكوز) وسكر الشعير( المالتوز) والمولاس( دبس السكر أي المادة اللزجة التي تُفضل عن السكر الخام عند صنع السكر) والنكهات الصناعية.

 

يتجنب أفراد كثيرون تناول السكر كمحاةلى لإنقاص وزنهم ويستخدمون مواد تحلية صناعية كبديل للسكر.

 

وهناك الكثير من الدراسات التي تُجرى لكي تحدد ما إذا كانت  مواد التحلية الصناعية تسبب مشكلات صحية أم لا. ولكنني أنصحك بالإبتعاد عن كل أنواعها تماماً.

 

فلحسن الحظ، توجد بعض مواد التحلية الطبيعية المفيدة التي يمكنك استخدامها بدلاً من السكر. وبذلك سوف تحصلين على المذاق الحلو دون التعرض لأضرار السكر. وهذه هي بعض مواد التحلية التي أفضلها.

 

شراب الأجاف: يتم استخلاص هذا الشراب من نبات الأجاف( الصبار الأمريكي). وهو لا يسبب الهبوط الحاد أو الارتفاع الحاد في نسبة الجلوكوز بالدم مثلما يفعل سكر القصب. بالإضافة إلى ذلك، يقوي شراب الأجاف جهازك المناعي.

 

سكر ستيفيا: يمكنك الحصول على هذا السكر المستخلص من نبات ستيفيا غير السام في شكل سائل أو مسحوق. يحتوي هذا السكر على  مكونات مفيدة مثل: فيتامين C والكالسيوم والبيتا كاروتين والألياف والبوتاسيوم. بالإضافة إلى ذلك. لا يحتوي سكر ستيفيتا على سعرات حرارية عالية.

 

العسل الأبيض: العسل مفيد جداً للقلب ويحسن عملية الهضم بدرجة كبيرة. عليك التأكد من الحصول على عسل عالي الجودة والبحث دائما عن العسل المحلي لأنه يتميز بالمذاق الطازج والنكهة الطبية.

 

شراب الإسفندان( أو شراب القيقب): وهو عصارة سكرية ذات لون بني ذهبي تستخرج من شجر القيقب السكري المعروف باسم القيقب. يشتمل شراب الإستفندان على نسبة عالية من الزنك  والماغنيسيوم اللذين يعززان من أداء الجهاز المناعي. ويحتوي أيضاً على الفيتامينات B6 و B5 و B2.

 

تعتبر القرفة بديلاً رائعاً أخر للسكر إذا إنها تضيف المذاق الحلو لوجبتك هذا بالإضافة إلى أنها لا تسبب ظهور بعض المشاكل الجلدية مثل الحبوب والتجاعيد.

 

في الواقع، تشتمل القرفة على معظم الخصائص المقاومة للشيخوخة فهي تعيد الشباب لبرتك/ بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ. وسوف أذكر لاحقاً المزيد من المعلومات عن القرفة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

تابعنا على جوجل بلس